فصل: كتاب العتاق من قسم الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الكتاب الثاني من حروف العين

 كتاب العتاق من قسم الأقوال وفيه فصلان

 الفصل الأول في الترغيب فيه والأحكام

29567- من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار حتى فرجه بفرجه‏.‏

‏(‏ق، ت‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب العتق باب فضل العتق رقم ‏(‏1509‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29568- من أعتق شقيصا من مملوك فعليه خلاصه في ماله، فإن لم يكن له مال قوم المملوك قيمة عدل، ثم استسعى غير مشقوق عليه‏.‏

‏(‏حم، ق 4‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب العتق باب إذا أعتق نصيبا ‏(‏3/190‏)‏ ص‏)‏، عن أبي هريرة‏.‏

29569- من أعتق شركا له في عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم العبد عليه قيمة عدل فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق‏.‏

‏(‏حم، ق، 4‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29570- من أعتق عبدا وله مال فمال العبد له إلا أن يشترط السيد ماله فيكون له‏.‏

‏(‏د، ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29571- هو حر كله ليس لله شريك‏.‏

‏(‏حم، ن د ه‏)‏ عن والد أبي المليح‏.‏

29572- من أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار‏.‏

‏(‏حم، د، ت‏)‏ عن عمرو بن عنبسة‏.‏

29573- أزكى الرقاب أعلاها ثمنا، وأفضل الليل جوف الليل، وأفضل الشهور المحرم‏.‏

ابن النجار - عن أبي ذر‏.‏

29574- أفضل الرقاب أعلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها‏.‏

‏(‏حم، ق، ن‏)‏ عن أبي ذر؛ ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

29575- أعتقوا عنه رقبة يعتق الله بكل عضو منها عضوا من النار‏.‏

‏(‏د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب العتق باب في ثواب العتق رقم 3945 قال المنذري في عون المعبود ‏(‏10/510‏)‏ أخرجه الحاكم والحديث صحيح وأخرجه النسائي‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن واثلة‏.‏

29576- أيما رجل مسلم أعتق رجلا مسلما فإن الله تعالى جاعل وقاء كل عظم من عظامه عظما من العظام محرره من النار، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فإن الله جاعل وقاء كل عظم من عظامها عظما من عظام محررها من النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب العتق باب أي الرقاب أفضل رقم 3946 وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ حب‏)‏ عن أبي نجيح السلمي‏.‏

29577- أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما فهو فكاكه من النار، يجزي بكل عظم منه عظما منه، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فهي فكاكها من النار تجزى بكل عظم منها عظما منها، وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار يجزى بكل عظمين منهما عظما منه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن عوف؛ ‏(‏د، ه، طب‏)‏ عن مرة بن كعب؛ ‏(‏ت‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب النذور والإيمان باب ما جاء في فضل من أعتق رقم 1547 وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

29578- أيما رجل أعتق أمة ثم تزوجها بمهر جديد فله أجران‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

29579- طينة المعتق من طينة المعتق‏.‏

ابن لال وابن النجار، ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29580- عتق النسمة أن تنفرد بعتقها وفك الرقبة أن تعين على عتقها‏.‏

الطيالسي - عن البراء‏.‏

الإكمال من الترغيب في العتاق وأحكامه

29581- من أعتق مسلما كان فكاكه من النار بكل عضو من هذا عضوا من هذا‏.‏

الحاكم في الكنى، ‏(‏ك‏)‏ وابن عساكر - عن واثلة‏.‏

29582- من أعتق نسمة مسلمة وقاه الله بكل عضو منه عضوا من النار‏.‏

ابن سعد، ‏(‏طب‏)‏ وابن النجار - عن علي‏.‏

29583- من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار بكل عظم من عظام محرره بعظم من عظامه، ومن أدرك أحد والديه فلم يغفر له فأبعده الله ومن ضم يتيما من بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله وجبت له الجنة‏.‏

ابن سعد، ‏(‏طب‏)‏ عن مالك‏.‏

29584- من أعتق نسمة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار، ومن أعتق نسمتين أعتق الله بكل عضوين منهما عضوين منه من النار‏.‏

عبد الرزاق - عن عمرو بن عنبسة‏.‏

29585- من أعتق رقبة كانت فكاكه من النار عضوا بعضو‏.‏

‏(‏ك، ق‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

29586- من أعتق رقبة فك الله بكل عضو من أعضائه عضوا من أعضائه من النار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

29587- من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب منها إربا منه من النار حتى أنه ليعتق باليد اليد وبالرجل الرجل، وبالفرج الفرج‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29588- من أعتق رقبة مسلمة فهو فداؤه من النار بكل عظم من عظام محرره عظما من عظام محرره‏.‏

‏(‏ص‏)‏ عن عمرو بن عنبسة‏.‏

29589- أيما رجل أعتق امرأ مسلما استنقذه الله بكل عضو منه عضوا من النار‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29590- هل لك يا أبا راشد أن تعتقه فيعتق الله عز وجل بكل عضو منه عضوا منك من النار‏.‏

الدولابي وابن عساكر - عن أبي راشد الأزدي‏.‏

29591- إذا ملك أحدكم شيئا فيه ثمن رقبة فليعتقها فإنه يفدي كل عضو منها عضوا منه من النار‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والبغوي - عن أبي سكينة‏.‏

29592- اعتقوا عنه رقبة يعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار‏.‏

‏(‏د، حب، طب، ق‏)‏ عن واثلة قال أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صاحب لنا أوجب النار بالقتل قال - فذكره‏.‏ مر برقم 29575‏.‏

29593- أعتق عن أمك‏.‏

‏(‏حم، ن‏)‏ عن سعيد بن عبادة‏.‏

أدب العتق من الإكمال

29594- ابدئي بالرجل قبل المرأة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عائشة أنها كان لها غلام وجارية زوج فقالت يا رسول الله إني أريد أن أعتقها قال - فذكره‏.‏

29595- إن أعتقتهما فابدئي بالغلام قبل الجارية‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن عائشة‏.‏

29596- مثل الذي يعتق أو يتصدق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع‏.‏

‏(‏عب، حم، ت‏:‏ حسن صحيح ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الوصايا باب ما جاء في الرجل يتصدق أو يعتق عند الموت رقم 2123 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن، طب، ك، ق‏)‏ عن أبي الدرداء؛ الشيرازي في الألقاب - عن جابر‏.‏

29597- من اشترى رقبة ليعتقها فلا يشترط لأهلها العتق فإنه عقدة من الرق‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معقل بن يسار‏.‏

أحكامه من الإكمال

29598- يعتق الرجل من عبده ما شاء إن شاء ربعا وإن شاء خمسا ليس بينه وبين الله ضغطة‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن محمد بن فضالة عن أبيه‏.‏

29599- يعتق الرجل من عبده ما شاء إن شاء ثلثا، وإن شاء ربعا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن علقمة بن عبد الله المزني عن أبيه‏.‏

29600- يعتق في عتقك ويرق في رقك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والبغوي، ‏(‏ق‏)‏ عن إسماعيل بن أمية بن سعد بن العاص عن أبيه عن جده‏)‏ قال كان لنا غلام فأعتق نصفه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له قال - فذكره‏.‏

29601- إذا كان العبد بين الاثنين فأعتق أحدهما نصيبه فإن كان موسرا يقوم عليه قيمته لا وكس ولا شطط ثم يعتق‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب العتق باب فيمن روى أنه لا يستسعى رقم ‏(‏3928‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

29602- إن قربك فلا خيار لك‏.‏

‏(‏د هق‏)‏ عن عائشة رضي الله عنها أن بريرة أعتقت وهي عند مغيث فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فذكره ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطلاق باب حتى متى يكون لها الخيار رقم ‏(‏2219‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

29603- من أعتق شقصا في مملوك ضمن لشركائه أنصباءهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29604- من أعتق شقصا في مملوك فعليه جواز عتقه إن كان له مال‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

29605- من كان له عبد بينه وبين آخر فأعتق نصيبه فإنه يقام عليه فيعتقه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29606- من أعتق شقصا في مملوك ضمن بقيته‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن سعيد بن المسيب عن ثلاثين من الصحابة‏.‏

29607- من أعتق سهما في مملوكه فعتقه عليه في ماله إن كان له مال ليس لله شريك‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29608- من أعتق عبدا وله فيه شريك وله وفاء فهو حر ويضمن نصيب شركائه بقيمة عدل بما أساء مشاركتهم، وليس على العبد شيء‏.‏

‏(‏ق، كر‏)‏ عن جابر؛ ‏(‏كر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29609- من أعتق شركا في مملوك له فقد ضمن عتقه يقوم العبد ثم يعتق‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه مسلم كتاب العتق باب رقم 20 رقم الحديث 1501‏.‏ ص‏)‏‏.‏

29610- أيما عبد كان في شرك وأعتق رجل نصيبه يقام عليه القيمة يوم يعتق وليس ذلك عند الموت‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29611- إذا أعتق الرجل العبد تبعه ماله إلا أن يكون شرط المعتق‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد والديلمي - عن ابن عمر‏.‏

29612- من أعتق مملوكه فليس للمملوك في ماله شيء‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

29613- من أعتق عبدا فماله للذي أعتقه‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

29614- إن الله أعتقه حين ملكته يعني أخاه‏.‏

‏(‏قط، ق‏)‏ وضعفاه - عن ابن عباس‏.‏

 الفصل الثاني في أحكام تتعلق بالعتاق

الولاء

29615- أما بعد فما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله، ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط، قضاء الله أحق وشرط الله أوثق، وإنما الولاء لمن أعتق‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب العتق باب إنما الولاء لمن أعتق رقم 8‏.‏ ص‏)‏ 4‏)‏ عن عائشة‏.‏

29616- كل شرط ليس في كتاب الله تعالى فهو باطل وإن كان مائة شرط‏.‏

البزار، ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29617- إن الولاء ليس بمتحول ولا منتقل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29618- نهى عن بيع الولاء وعن هبته‏.‏

‏(‏حم، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب العتق باب النهي عن بيع الولاء وهبته رقم 1506‏.‏ ص‏)‏ ق، 4‏)‏ عن ابن عمر رضي الله عنهما‏.‏

29619- إنما الولاء لمن أعتق‏.‏

مالك، ‏(‏حم، ‏(‏هذا الحديث فقرة من حديث طويل‏:‏ أخرجه مسلم في كتاب العتق رقم 8 وفي باب إنما الولاء لمن أعتق رقم 1504 ص‏)‏ خ، د‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29620- من تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله تعالى منه يوم القيامة عدلا ‏(‏عدلا ولا صرفا‏:‏ العدل‏:‏ الفدية وقيل‏:‏ الفريضة‏.‏ والصرف‏:‏ التوبة‏.‏ وقيل النافلة‏.‏ النهاية 3/190‏.‏ ب‏)‏ ولا صرفا‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29621- لا يحل أن يتولى مولى رجل مسلم بغير إذنه‏.‏

‏(‏حم، م‏)‏ عن جابر‏.‏

29622- الولاء لمن أعطى الورق ‏(‏الورق‏:‏ الدراهم المضروبة‏.‏ المختار 568‏.‏ ب‏)‏ وولي النعمة‏.‏

‏(‏ق، ش‏)‏ عن عائشة‏.‏

29623- الولاء لمن أعتق‏.‏

‏(‏طب، حم‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29624- الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى؛ ‏(‏ك، ه، ق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29625- إنما الولاء لمن أعتق‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29626- من أسلم على يديه رجل فله ولاؤه‏.‏

‏(‏طب، عد قط، هق‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

29627- من تولى غير مواليه فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن جابر‏.‏

29628- موالينا منا‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29629- مولى القوم من أنفسهم‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أنس‏.‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الفرائض باب مولى القوم من أنفسهم ‏(‏1938‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

29630- يرث الولاء من يرث المال‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29631- مولى الرجل أخوه وابن عمه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ - عن سهل بن حنيف‏.‏

29632- الله ورسوله مولى من لا مولى له، والخال وارث من لا وارث له‏.‏

‏(‏ت، ه ن‏)‏ عن عمر‏.‏

الإكمال من الولاء

29633- اشتريها فإن الولاء لمن أعطى الثمن أو لمن ولي النعمة‏.‏

‏(‏ت‏)‏‏:‏ حسن صحيح عن عائشة‏.‏

29634- اشتريها فأعتقيها فإن الولاء لمن أعطى الثمن‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29635- اشتريها فإن الولاء لمن أعتق‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عائشة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الفرائض باب الولاء لمن أعتق رقم ‏(‏8/191‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

29636- اشتري واشترطي فإن الولاء لمن أعتق‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن بريدة‏.‏

29637- ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ما كان شرطا ليس في كتاب الله فمردود إلى كتاب الله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29638- الولاء بمنزلة النسب لا يباع ولا يوهب أقره حيث جعله الله‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن علي‏.‏

29639- المولى أخ في الدين ونعمة وأحق الناس بميراثه أقربهم من المعتق‏.‏

‏(‏ص، ق‏)‏ عن الزهري مرسلا‏.‏

29640- ما منعك أن تقول‏:‏ الأنصاري، فإن مولى القوم منهم‏.‏

ابن منده - عن رشيد الفارسي‏.‏

29641- هلا قلت‏:‏ خذها وأنا الغلام الأنصاري فإن مولى القوم منهم‏.‏

أبو نعيم - عن عقبة بن عبد الرحمن عن أبيه‏.‏

29642- مولى القوم منهم‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29643- مولى القوم من أنفسهم ومولى مولاهم منهم‏.‏

‏(‏عد، كر‏)‏ عن ابن عباس؛ وفيه إسحاق بن كثير أبو حذيفة كذاب؛ قال عد‏:‏ هذا منكر‏.‏

29644- حليف القوم منهم ومولى القوم وابن أخت القوم منهم‏.‏

البزار - عن أبي هريرة‏.‏

29645- حليفنا منا، وابن أختنا منا، ومولانا منا‏.‏ أنتم تسمعون أن أوليائي يوم القيامة المتقون، فإن كنتم أولئك فذاك، وإلا فانظروا‏:‏ لا يأتي الناس بالأعمال يوم القيامة، وتأتون بالأثقال فأعرض عنكم‏.‏

ابن سعد، ‏(‏خ‏)‏ في الأدب والبغوي، ‏(‏طب، ك‏)‏ عن إسماعيل بن عبيد بن رافع الزرقي عن أبيه عن جده‏.‏

29646- من تولى غير مواليه فليتبوأ بيتا في النار‏.‏

ابن جرير - عن عائشة‏.‏

29647- من تولى غير مواليه فقد كفر‏.‏

ابن جرير - عن أنس‏.‏

29648- من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله وغضبه، لا يقبل الله تعالى منه صرفا ولا عدلا‏.‏

ابن جرير - عن أنس‏.‏

29649- من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن حلف عند منبري هذا بيمين كاذبة يستحل بها مال امرئ مسلم بغير حق فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن أحدث في مدينتي هذه حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏طب، ص‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

29650- من تولى مولى قوم بغير إذنهم فعليه لعنة الله لا صرف عنها ولا عدل‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن عطاء مرسلا‏.‏

29651- من تولى مولى قوم بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل‏.‏

ابن جرير - عن أبي سلمة عن سعيد‏.‏

29652- من تولى مولى قوم بغير إذنهم أو آوى محدثا فعليه غضب الله لا يقبل منه صرفا ولا عدلا‏.‏

ابن جرير - عن جابر‏.‏